Collective Action

Marches in Bared and Bedaoui camps, and a solidarity stand in Al-Nour Square organised in Tripoli in support of Palestinians, all the while denouncing the "Deal of the century".

وطنية - أقامت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وأئمة المساجد والحراك الشبابي في مخيمي نهر البارد والبداوي مسيرات شعبية جالت شوارع مخيمي نهر البارد والبداوي، رفضا لصفقة القرن وتمسكا بأرض فلسطين التاريخية والحقوق الفلسطينية.

مخيم البارد
وانطلق الأهالي بمسيرة حاشدة من أمام مسجد القدس في مخيم نهر البارد.

وألقى أمين سر الفصائل الفلسطينية الشيخ عبد الرحيم الشريف كلمة أكد فيها "رفض الشعب الفلسطيني بكل أطيافه لصفقة القرن المشؤومة وكل بنودها"، وقال: "إن الشعب الفلسطيني قاوم وناضل منذ عقود من الزمن لتحقيق أهدافه بالعودة وتحرير فلسطين، ولا يمكن لأي جهة كانت أن تجبره على التراجع والاستسلام".

وألقى كلمة الأئمة الشيخ محمد الحاج شدد فيها على "ضرورة العمل بكل الطرق والوسائل لتحرير فلسطين من دنس الاحتلال الإسرائيلي"، مثمنا "جهود الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج في الدفاع عن حقوقه ومقاومة الاحتلال".

مخيم البداوي
وفي مخيم البداوي، ألقى مهدي عساف كلمة الفصائل الفلسطينية فأشار إلى "تمسك الشعب الفلسطيني بكامل حقوقه ورفض كل المؤامرات والصفقات التي تستهدف الهوية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدا "عزم الشعب الفلسطيني على إفشال الصفقة".

من جهته، ألقى الشيخ زياد عبد الغني كلمة الأئمة فأكد "وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة المخاطر التي تحدق بالقضية الفلسطينية"، مشددا على "ضرورة مواجهة صفقة القرن بكل الوسائل المتاحة".
وطنية - نفذت القوى الوطنية اللبنانية والفلسطينية وقفة تضامنية في ساحة النور بطرابلس مع قضية فلسطين والقدس العربية ورفضا لصفقة القرن.

وشارك في هذه الوقفة التضامنية ونظمها كل من تجمع طلاب الجامعة اللبنانية في الشمال، المؤسسة الوطنية الإجتماعية،المرصد الشعبي لمحاربة الفساد، نقابيون أحرار، لجنة الدفاع عن المستأجرين، محامون في الحراك، طرابلس مش فرعية،وناشطون.

وبعد النشيدين الوطني اللبناني والفلسطيني تحدث ممثل رابطة الطلاب عدنان آدم، وممثل الاساتذة الدكتور عامر فيض الله، والدكتورة عليا محفوظ ممثلة المرصد الشعبي لمحاربة الفساد، كما تحدث رضوان ياسين ممثلا المؤسسة الوطنية الاجتماعية، رئيس لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في طرابلس والميناء الحقوقي غورنغ حموي، والدكتور كمال خزعل.

كما تحدث رئيس جمعية التنمية الاجتماعية في عكار العتيقة مرعي يحيي، وألقى جهاد ناصر قصيدة شعرية، فكلمة للطالب زياد مجانيني، وأبيات من الزجل فكلمة لجمال كيالي ممثل حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في الشمال الذي شكر طرابلس على وقفتها ومؤكداً وقوف الشعب الفلسطيني اليوم وراء قيادته الشرعية الرافضة لصفقة القرن ولكل أشكال التوطين.

وقد شددت الكلمات على مواجهة صفقة العصر بالمزيد من التشبث بالوحدة الوطنية الفلسطينية وتوحيد البندقية الموجهة نحو العدو الصهيوني.

 

Date: 
January 31, 2020
Actors/ Mobilising structures: 
Affected group (inc. NIMBY)
Multi-organisational field (collaboration, allies) : 
Collective / informal group
CSO
Mode of Action: 
March
Sit-in
Objective: 
Solidarity with minorities (sexual, ethnic, migrants etc)
Support of a cause
Cause/ Grievances/ Framing CA: 
Injustice/Perceived injustice
Policy Grievances
Regional/geopolitical grievances
Spatial characteristics: 
Location on the Lebanese territory
Frequency: 
Continuous
State response: 
N/A

LBN56016

Village Name: 
Tripoli
Local Name: 
Tripoli Zeitoun
Caza: 
Associated HRV: 
31164

LBN55040

Village Name: 
El Beddaoui
Local Name: 
Al-Beddaoui

LBN51203

Village Name: 
Nahr El Bared
Local Name: 
Al-Mehamra
Caza: