حمايةٌ غير متوفّرة. تقرير حول تحديات نظام الحماية الاجتماعية الحالي في لبنان في خضمّ الأزمة

Publisher(s): 
The Centre for Social Sciences Research and Action
Publishing Year: 
2023
Author(s): 
Nizar Hariri
Dossier: 
Socio-Economic Rights Base, Conflict Analysis Project
Theme: 
Livelihoods & Labour Rights
Resource Type: 
Study and/or Report

هذا التقرير عبارة عن دراسة تحليلية تتناول أثر الأزمة الاقتصادية اللبنانية المتعددة المستويات وتداعياتها على صعيد الحماية الاجتماعية في لبنان. ويهدف التقرير إلى دراسة آليات الحماية الاجتماعية وأنظمة الرعاية الصحية والتغطية الفعلية في لبنان في ظل أزمة اجتماعية واقتصادية مستمرة تعصف بالبلد منذ بدء الانهيار المالي في أواخر العام ۲٠۱۹. تستند الدراسة إلى استطلاعٍ أُجريَ بين شهرَيْ تموز/يوليو وآب/أغسطس ۲٠۲۲، من خلال عيّنة تمثيلية تضم ۱٣۲٧ مُستطلَعًا/ة من الجنسية اللبنانية. لقد كانت العينة متوازنة بين الجنسَيْن، وشملت ۲٦ من الأقضية الموزعة بين جميع المحافظات الثماني. يوفر الاستطلاع مؤشرات اجتماعية واقتصادية أساسية لفهم التأثير الفعلي للأزمة على إطار الحماية الاجتماعية اللبناني، ولا سيما البرامج القائمة على الاشتراكات (العامة والخاصة)، وكذلك توجيه السياسات القائمة على الأدلة.

يُقدم القسم الأول من هذا التقرير لمحة عامة سياقية حول ضعف نظام الحماية الاجتماعية الوطني في لبنان، فضلًا عن أبرز اتجاهاته قبل وبعد الانهيار المالي عام ۲٠۱۹. ثم يُبرِز القسم ۲ النتائج الرئيسية للاستطلاع لناحية الظروف الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة للبنانيين/ات، ويحلل تأثير الأزمة على نظام الحماية الاجتماعية. أما القسم ٣ فيُحدد المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالتدهور في نواتج سوق العمل. ويركز القسم ٤ على مستويات التغطية الصحية ومعدلاتها لمختلف البرامج العامة والخاصة، ويصف التحديات الرئيسية التي تواجه الأشخاص المضمونين. أخيرًا، يُسلط القسم ٥ الضوء بشكل خاص على تأثير أشكال التضامن غير المؤسساتية مقابل الثغرات في الآليات المؤسساتية للحماية الاجتماعية، وكذلك الفجوات بين الجنسَيْن في الحماية الاجتماعية.

Keywords: 
Social Protection, Social Protection System, Social Security, Lebanon, Health Services, Access to Healthcare, Access to Basic Services
Edition: 
2023
Embed this content: 
Copy and paste this code to your website.