Collective Action

Political parties, civil society organisations and faith-based organisations stage a sit-in in Minieh in solidarity with Palestinian detainees in Israeli prisons

وطنية - نظمت "لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف" و "هيئة التنسيق اللبنانية - الفلسطينية للأسرى والمحررين" اعتصاما، تضامنا مع الأسرى في السجون الإسرائيلية والشعب الفلسطيني ورفضا لما يتعرض له المسجد الأقصى، أمام النصب التذكاري للأسير سكاف في المنية، في حضور المسؤول في "حزب الله" في الشمال الشيخ رضا أحمد، المسؤول في "المنتدى القومي العربي" في الشمال فيصل درنيقة، رئيس "الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين أحمد طالب، رئيس "الهيئة الوطنية للمعتقلين" عباس قبلان، وفد من الهيئة وممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية ورجال دين وفاعليات من المنية والمخيمات.
 
بعد الوقوف دقيقة صمت عن أرواح شهداء فلسطين ومدينة طرابلس، ألقى جمال سكاف كلمة باسم اللجنة والهيئة، شدد فيها "تضامن مدينة المنية مع الأسرى والشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض يوميا للاستباحة من المستوطنين وجنود الاحتلال دون أن يحرك المجتمع الدولي والأنظمة العربية ساكنا لحماية المقدسات من همجية الاحتلال". وحيا "الشعوب العربية المساندة للمقاومة الفلسطينية في نضالها، حتى يعلم العدو ومن خلفه المطبعين بأن الشعوب العربية لن تتخلى عن فلسطين، وستواجه مشروع التطبيع مع الكيان الغاصب حتى إسقاطه إلى غير رجعة، لأن هذا المشروع هو طعنة بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات وخيانة لدماء الشهداء وعذابات الأسرى".
 
الفصائل
وألقى عضو اللجنة المركزية في "الجبهة الشعبية - القيادة العامة خالد عودة كلمة فصائل المقاومة الفلسطينية، حيا فيها "الشعب الفلسطيني في المخيمات وأهالي المنية الذين يقفون بجانب القضية الفلسطينية وعلى رأسهم عائلة المناضل يحيى سكاف الذين يبذلون الجهود الجبارة ويقدمون التضحيات في سبيل تحرير فلسطين". وشدد على أن "المواجهات التي نراها على أرض فلسطين والعمليات الفدائية ضد الاحتلال لن تتوقف وهي مقدمة للمعركة الكبرى التي ستتحرر خلالها كامل الأراضي الفلسطينية".
 
الأحزاب
وحيا مسؤول "التنظيم القومي الناصري" درويش مراد باسم الأحزاب الوطنية اللبنانية في كلمة، "أبناء الشمال والمقاومة الفلسطينية والشعب المناضل الذي يقف في الصفوف الأولى بمواجهة العدو، دون أن يهاب من الموت لأنه على حق ويدافع عن أقدس قضية محقة". وشدد على أن "المقاومة الخيار الوحيد لتحرير الأسرى والمقدسات".
 
القومي
وطالب وكيل عميد الإذاعة في الحزب السوري القومي الاجتماعي شادي بركات الدولة ب "الاهتمام بهذه القضية وخصوصا في ظل تعتيم العدو على قضية المناضل يحيى سكاف، والحزب 

Date: 
April 24, 2022
Actors/ Mobilising structures: 
CSO
FBO
Political Party
Multi-organisational field (collaboration, allies) : 
N/A
Mode of Action: 
Sit-in
Objective: 
Support of a cause
Cause/ Grievances/ Framing CA: 
Regional/geopolitical grievances
Spatial characteristics: 
Transnational
Frequency: 
Episodic
State response: 
N/A

LBN55045

Village Name: 
El Minie
Local Name: 
Al-Minieh
Associated HRV: 
26068