Gender Equity Bulletin, Issue 11, December 2017 - Focus on #16DaysOfActivism

genderequitybulletin-header.jpg

Diakonia Logo.jpg

Sweden Logo.jpg
                                                                                                                                                        
 
 
 
 
 

Issue 11, December 2017 - العدد رقم ١١، كانون أول ٢٠١٧

 

About the newsletter
Why the Gender Equity Newsletter?

This newsletter aims to connect gender actors and practitioners in Lebanon through the exchange expertise, in an attempt to create a space for better collaboration, networking, and equal access to knowledge, research, and information. Each issue will cover the work of actors, their activities, and projects, in addition to recommending relevant resources and tools, as well as information and statistics relevant to gender work in Lebanon.

The gender equity newsletter is a part of the Gender Collaborative Information and Knowledge Network- a project by Lebanon Support in partnership with Diakonia
The Gender Collaborative Information and Knowledge Network is an online collaborative platform. It is part of Lebanon Support’s Civil Society Knowledge Centre (CSKC) and brings together civil society organizations, researchers, practitioners, and experts to enhance local and national capacities, improve access to knowledge and its development, and provide evidence-based research, information, and literature on gender issues and concerns.

لماذا نشرة العدالة الجندرية؟
تهدف هذه النشرة إلى الربط بين الجهات الفاعلة والعاملين في مجال إشكاليات النوع الاجتماعي في لبنان من خلال تبادل الخبرات، في محاولة لخلق مساحة للتشبيك وتفعيل التعاون، والمساواة في الوصول إلى المعرفة والأبحاث والمعلومات. يغطي كل عدد عمل الجهات الفاعلة وأنشطتها ومشاريعها، بالإضافة إلى الإيصاء بموارد وبأدوات ذات الصلة، وأيضاً المعلومات والإحصاءات ذات الصلة بالعمل في مجال إشكاليات النوع الاجتماعي في لبنان.

تشكل نشرة العدالة الجندرية جزءاً من شبكة معلومات العدالة الجندرية – مشروع لمركز دعم لبنان (Lebanon Support) بالشراكة مع دياكونيا Diakonia
ان شبكة معلومات العدالة الجندرية هي منصة تعاونية على الانترنت. وهي جزء من بوابة المعرفة للمجتمع المدني (CSKC) التابعة لمركز دعم لبنان، تجمع بين منظمات المجتمع المدني والباحثين والعاملين والخبراء لتعزيز القدرات المحلية والوطنية، وتحسين الوصول إلى المعرفة وتطويرها، وتقديم البحوث القائمة على الأدلة، بالإضافة إلى المعلومات والأدبيات في مجال قضايا النوع الاجتماعي.

 

1. Featured content on the Gender Equity Network -  مراجع مختارة على شبكة العدالة الجندرية

التجول في حقل ألغام السلطة - تنظيم نقابة عاملات المنازل في لبنان

Navigating the Minefield of Power. Domestic Workers Labour Union Organising in Lebanon

By: Farah Kobaissy

 

 

يتفحّص هذا المقال عملية قيام عاملات المنازل المهاجرات في لبنان بتشكيل نقابة. بدأت هذه السيرورة مجموعةٌ من المنظمات غير الحكومية، المحلية والدولية، مع الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان. يسلّط هذا المقال الضوء على القدرات الكامنة لدى العاملات في بناء نقابتهن، وكذلك العقبات التي تواجههن في هذا السبيل. تعود هذه العقبات إلى مجالاتٍ عدّة من السلطة التي يجب عليهنّ التفاوض معها أو تحدّيها على مستوى الدولة والمنظمات غير الحكومية وزعامة الاتحاد الوطني للعمال والمستخدمين. من خلال العمل الميداني والملاحظة التشاركية والمقابلات المعمّقة المجراة مع الناشطات النقابيات، يركّز هذا المقال على الديناميات الخاصة بالنوع الاجتماعي والعرق وعلى العلاقات بين العاملات اللواتي يشكّلن النقابة وزعامة الاتحاد الوطني، وكذلك على علاقتهن بالدولة اللبنانية. ترغمنا حالتهن على أن نأخذ بالحسبان التحديات التي يطرحها تأنيث العمالة ودولنتها على وجود هياكل النقابات العمالية القائمة والوسائل التي نتخيل فيها العمالة والحركات الاجتماعية عموماً.

اطّلعوا على المقال الكامل على هذا الرابط.

This article examines the process of unionising migrant domestic workers in Lebanon. This process was undertaken by a number of international and local NGOs and the Federation of Workers and Employees Unions in Lebanon (FENASOL). The article highlights the potential of, as well as the obstacles confronting the workers in building their union. These obstacles pertain to the many fields of power they have to negotiate or challenge on the level of the state, NGOs and the Federation’s leadership. Through fieldwork, participatory observation and in-depth interviews conducted with union activists, the article focuses on the gendered and racial dynamics and relations between the workers forming the union and the Federation’s leadership, as well as their relation to the Lebanese state. Their case compels us to consider the challenges that the feminisation and internationalisation of labour pose for the existing trade unions’ structures and the ways we envision labour and social movements in general.

Read the article in Arabic here.

“Like an ant that digs into the rock:” Wadad Halwani and the struggle of the families of the missing and the forcefully disappeared

"مثل نملة بتحفر بالصخر": وداد حلواني والنضال من أجل أهالي المفقودين والمخطوفين

By: Miriam Younes

 

This article recounts the personal story of Wadad Halwani, a woman whose husband got kidnapped in the midst of the Lebanese civil war, focusing on her agency and strong will in her struggle. It goes over her activism as part of the Committee of Families of Kidnapped and Disappeared in Lebanon, as well as the achievements of the committee and the obstacles it faces.

Read the article in English here.

يستعيد هذا المقال قصة السيدة وداد حلواني الشخصية، وهي امرأة خُطف زوجها خلال الحرب الأهلية اللبنانية، ويركّز على دورها وإرادتها الصلبة في نضالها اليومي. وينظر إلى نشاطها ضمن لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان، بالإضافة إلى إنجازات اللجنة والتحديات التي تواجهها.

لقراءة المقال باللغة الإنكليزية أنقر هنا.

On Mixed Identities, Racism, and Activism in Lebanon; A Discussion with Nisreen Kaj

عن الهويات المختلطة والعنصرية والنضال في لبنان؛ حوار مع نسرين كاج

By: Léa Yammine

 

 

This article highlights the trajectory of Nisreen Kaj, and looks into the intersectionality of racism. It goes over her activism on racism issues on an individual level, through through several organisations, and through her project “Mixed Feelings”, which explored racism in Lebanon through the experiences of Lebanese of African or Asian heritage.

Read the article in English here.

يسلط هذا المقال الضوء على مسيرة نسرين كاج، وينظر إلى مسألة التقاطعية في العنصرية. كما ينظر إلى عملها على قضية مناهضة العنصرية، على المستوى الشخصي ومن خلال منظمات متعددة ومشروعها "مشاعر مختلطة" (Mixed Feelings)، الذي يستعرض مشكلة العنصرية في لبنان من خلال تجارب لبنانيين من أصول إفريقية أو آسيوية.

لقراءة المقال باللغة الإنكليزية أنقر هنا.


The three articles above were first published in the 2nd issue of the Civil Society Review: Lebanese, refugee, and migrant women in Lebanon: From sociopolitical marginality to turnaround strategies.

This issue of the Civil Society Review aims to bridge a gap in knowledge by addressing the lack of empirical data and gender-based analyses on the experiences of women in Lebanon, including refugees, workers, and migrants. It sheds the light on various spheres of engagement of women in Lebanon.

The preview of this issue is available online on this link, with the articles of the issue published in English, Arabic, or French published on the Gender Equity Network here.

نُشرت المقالات الثلاث المذكورة أعلاه للمرّة الأولى في العدد الثاني من مجلة المجتمع المدني: النساء اللبنانيات، واللاجئات، والمهاجرات في لبنان: من التهميش الاجتماعي السياسي إلى استراتيجيات التحوّل والتغيير.

يهدف هذا العدد من مجلة المجتمع المدني إلى سدّ ثغرة في المعرفة من خلال معالجة مشكلة النقص في البيانات التطبيقية والتحاليل المستندة إلى الجندر لتجارب النساء في لبنان إن كنّ لاجئات أم عاملات أم مهاجرات. ويسلّط الضوء على مجالات عمل النساء المختلفة في لبنان.

اطلعوا على لمحة من هذا العدد على هذا الرابط، وعلى المقالات المنشورة فيه باللغة الإنكليزية أو العربية والفرنسية المنشورة أيضًا على شبكة العدالة الجندرية هنا.

 

 

 

 

2. Newest gender organisations registered on Daleel Madani

الفاعلين المختصّين بالجندر المسجّلين حديثًا على دليل مدني

United Nations Entity for Gender Equality and Empowerment of Women

World Merit Lebanon - Beirut Council

*You can view other organisations and civil society actors on the Civil Society Directory of Daleel Madani. If your organisation would like to register on Daleel Madani, please register here

*يمكنكم الاطلاع على المنظمات والجهات الفاعلة الأخرى في المجتمع المدني على دليل المجتمع المدني على موقع دليل مدني. في حال رغبت منظمتكم بتسجيل اسمها على الدليل المدني، فعليها ملء هذه الاستمارة.

 

3. Events Lebanon Support organised and participated in

النشاطات التي نظمها وشارك فيها مركز دعم لبنان

Gender Afterworks - The Long Road to Reforming Personal Status Laws in Lebanon

قهوة الجندر – الطريق الشاق نحو إصلاح قانون الأحوال الشخصيّة في لبنان

On the 3rd of October, Lebanon Support hosted its 3rd Gender Afterworks discussion on personal status laws in Lebanon. The discussion is the third in a series held under the Gender Equity Network, a project that is part of the Civil Society Knowledge Centre, and aims at filling the gaps found in literature and knowledge on gender issues easily accessible. This event was organised in partnership with KAFA (enough) Violence and Exploitation. It was led by Ms Leila Awada, lawyer, founding member of Kafa (enough) Violence & Exploitation, and head of the Legal Unit at Kafa, and Judge John Azzi, judge at the Court of Cassation in Lebanon since 2010, and moderated by Maya Ammar, a feminist activist and a member of KAFA.

Check the full summary of the 3rd Gender Afterworks on our Gender Equity Network, here.

بتاريخ الثالث من تشرين الأوّل/أكتوبر، استضاف مركز دعم لبنان الحلقة الثالثة من سلسلة الحلقات النقاشية "قهوة الجندر". وتناولت هذه الحلقة موضوع قانون الأحوال الشخصية في لبنان، وهي الحلقة النقاشية الثالثة من سلسلة النقاشات المنظمة ضمن إطار مشروع شبكة العدالة الجندرية، وهو مشروع من مشاريع بوابة المعرفة للمجتمع المدني ويهدف إلى سدّ الثغرات في المعرفة والأدبيات حول قضايا الجندر المتاحة بسهولة.

نُظّم هذا النشاط بالشراكة مع جمعية كفى عنف واستغلال. وقاد النقاش كل من الأستاذة ليلى عواضة وهي محامية وعضوة مؤسسة في منظمة كفى عنف واستغلال، ومسؤولة الوحدة القانونيّة في مركز الدّعم في كفى، والقاضي جون قزي، وهو قاضٍ في محكمة التمييز في لبنان منذ سنة 2010، وأدارت النقاش مايا عمّار، وهي ناشطة نسوية وعضوة في منظمة كفى.

للاطلاع على الملخص الشامل عن الحلقة الثالثة من قهوة الجندر على شبكة العدالة الجندرية أنقروا على هذا الرابط.

The Women Empowered for Leadership workshop: “Equality is not a Given”

ورشة عمل "النساء القادرات على تولي القيادة": "المساواة  غير مكتسبة"

 

Lebanon Support took part of the Women Empowered for Leadership workshop titled “Equality is not a given”, organised by Hivos, and which took place in Zimbabwe.

The workshop brought together actors from 5 different countries from MENA and Africa so as to exchange knowledge and explore how they can build on best practices and learn from each other’s experiences.

 

شارك مركز دعم لبنان في ورشة عمل النساء القادرات على تولي القيادة التي حملت عنوان "المساواة غير مكتسبة"، المنعقدة في زيمبابوي ومن تنظيم منظمة "هيفوس" - Hivos.

جمعت ورشة العمل هذه جهات ومنظمات من خمس دول مختلفة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن قارة إفريقيا ليتبادلوا المعرفة ويبحثوا في كيفية وضع أفضل الممارسات وليتعلّموا من تجارب بعضهم البعض.

 

4. FOCUS ON - أضواء على

#16DaysofActivism

What is the 16 Days of Activism Campaign?

حملة 16 يومًا من النشاط، ما هي؟

 

The 16 Days of Activism against Gender-Based Violence is an international campaign which takes place each year and runs from 25 November, the International Day for the Elimination of Violence against Women, to 10 December, Human Rights Day. 

حملة 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، حملة دولية تنظم كل سنة من 25 تشرين الثاني/نوفمبر أي اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، إلى 10 كانون الأوّل/ديسمبر أي اليوم العالمي لحقوق الإنسان.


 

 

 

What is violence in a gender context? Lebanon Support’s bilingual Gender Dictionary: Traveling concepts and Local Usages in Lebanon gives a definition of the term, and how it can be used by civil society actors, activists, and researchers in Lebanon. Read the definition here.

ما تعريف العنف في سياق العمل على قضايا الجندر؟ القاموس الثنائي اللغة من "دعم لبنان" قاموس الجندر: مفاهيم متنقلة واستعمالاتها المحليّة في لبنان يقدّم تعريفًا لهذا المصطلح، وكيفية استخدامه من قبل منظمات المجتمع المدني والناشطين والباحثين في لبنان. للاطلاع على التعريف، أنقروا على هذا الرابط.

 

 

 

 

 

Lebanon Support has been developing resources and tools on its Gender Equity Network that help develop a better understanding of terms like Violence Against Women and Gender Based Violence, in addition to tracking violence on others such as the mapping of incidents of violence against women, and the Migrant Domestic Workers Testimonies.

عمل مركز دعم لبنان على تطوير موارد وأدوات على شبكة العدالة الجندرية الخاصة بها، ومن شأن هذه الموارد والأدوات أن تساعد في التوصل إلى فهم أفضل لمصطلحات مثل "العنف ضد النساء" و"العنف القائم على النوع الاجتماعي"، بالإضافة إلى متابعة قضايا العنف ضد الآخرين مثل خارطة حوادث العنف ضد النساء، والشهادات الحيّة للعاملات المنزليات المهاجرات.

The 16 Days of Activism Campaign in Lebanon

حملة 16 يومًا من النشاط في لبنان

Local and international civil society organisations in Lebanon contributed to this year’s campaign, each in their own way. Many of them launched campaigns digitally, while others transferred their messages through on-the-ground events.

Below is an overview of some of these organisations’ work within the 16 Days of Activism campaign:

شاركت منظمات المجتمع المدني المحليّة والدولية في لبنان في الحملة هذه السنة، كلٌ منها بطريقتها الخاصة. أطلق عدد من المنظمات حملات في الفضاء الرقمي، في حين اعتمدت منظمات أخرى النشاطات العمليّة لنشر أفكار وأهداف الحملة.

في ما يلي لمحة عامة عن عمل بعض تلك المنظمات في حملة 16 يومًا من النشاط:

في ما يلي لمحة عامة عن عمل بعض تلك المنظمات في حملة 16 يومًا من النشاط:

 

 

KAFA (enough) Violence & Exploitation focused on sexual violence through an awareness raising campaign titled #ThisIsAlsoSexualViolence (هيدا_كمان_عنف_جنسي), and which aired notably via animations on local TV news. They also organised a regional conference, at the end of the 16 Days of Activism campaign, in which it launched its legal model to oppose to violence against women and girls in Arab countries. While, The women’s rights program at Najdeh Association organised a round table in Nahr el-Bared camp, about the participation of the women in the political and social life.

ركزت منظمة كفى عنف واستغلال على العنف الجنسي من خلال حملة توعوية بعنوان #هيدا_كمان_عنف_جنسي، بثّت في نشرات أخبار قناة تلفزيونية محلية تتحدث فيها شخصية كرتونية عن الموضوع. كما عقدت المنظمة مؤتمرًا إقليميًا، في نهاية الحملة، وأطلقت فيه القانون النموذجي لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات في الدول العربية. في حين نظّم برنامج حقوق المرأة في جمعية النجدة الاجتماعية جلسة حوارية في مخيم نهر البارد، حول مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية.

 

 

Abaad’s campaign aimed at amending Article Seven of the Lebanese Penal Code into a law that maximizes prison sentences of perpetrators of incest rape. While, the Gender Working Group (GWG) of the United Nations System in Lebanon, developed and implemented an informative and promotional campaign on gender-based-violence (GBV) and gender inequality in Lebanon.

هدفت الحملة التي أطلقتها منظمة أبعاد إلى تعديل المادة السابعة من قانون العقوبات اللبناني من أجل تشديد العقوبة بالسجن لمرتكب الاغتصاب من أفراد عائلة الضحية. في حين قامت مجموعة العمل الخاصة بالجندر التابعة لمنظومة الأمم المتحدة في لبنان، بوضع وتنفيذ حملة توعوية وترويجية عن العنف القائم على النوع الاجتماعي وعدم المساواة بين الأنواع الاجتماعية في لبنان.

 

The Delegation of the European Union organised on the 3rd of December a public event on Beirut's Corniche under the slogan: “Stop Violence against Women.” The objective of the event was to raise awareness about the topic and to engage in an open dialogue with a Lebanese audience from all walks of life. The Institute for Women’s Studies in the Arab World promoted awareness against gender-based violence, through an online video competition which invited Arab youth to create a short innovative, creative, and regionally relevant video to show their solidarity with the 16 Days of Activism campaign.
The 16 Days of Activism happens shortly after trans awareness week, on the occasion of which Helem launched a video campaign in support of trans people in society.

نظمت بعثة الاتحاد الأوروبي بتاريخ الثالث من كانون الأوّل/ديسمبر نشاطًا عامًا على كورنيش بيروت تحت شعار "لا للعنف ضد المرأة". هدف النشاط إلى توعية الناس بشأن هذا الموضوع ومحاورة الرأي العام اللبناني بكافة أطيافه. من جهته، عمل معهد الدراسات النسائية في العالم العربي على التوعية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، من خلال مسابقة أفضل فيديو على الإنترنت التي دعت الشباب العربي إلى إنشاء فيديوهات قصيرة ومبتكرة عن موضوع يمس المنطقة كلها للتعبير عن تضامنهم مع حملة 16 يومًا من النشاط. وتأتي هذه الحملة بعد أسبوع التوعية بشأن التحوّل الجنسي، وهو مناسبة أطلقت فيها جمعية حلم حملة فيديو دعمًا للمتحولين جنسيًا في المجتمع.

 

5. Gender news

  • From Lebanon

On the occasion of the International Day for the Elimination of Violence Against Women, President Michel Aoun unveiled a statue dedicated to all women who have faced gender-based violence, as campaigns intended to raise awareness about violence against women swept through Lebanon.

The Lebanese Government agreed in August 2017 to repeal article 522 of its penal code, which suspended criminal prosecution if the rapist married the victim. This follows years of campaigning and mobilisation by women’s rights advocates.

Egypt's Syndicate of Musical Professions announced it will be banning Lebanese band Mashrou' Leila from performing concerts in the country. In a statement made on live television, the syndicate's lawyer Dr. Reda Rajab spoke against the band, saying their concert should have been “forbidden”. This comes a few days after the band performed to a sold-out crowd in Egypt's Cairo Festival City. Images of fans purportedly carrying the LGBTQ pride rainbow flags during the show sparked controversy and a crackdown on LGBT people in Egypt.

• أخبار من لبنان

بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، أزاح الرئيس ميشال عون الستار عن نصبٍ تذكاريّ تحية لأرواح النساء ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، مع انتشار الحملات التوعوية بشأن العنف ضد المرأة في لبنان.

وافقت الحكومة اللبنانية في شهر آب/أغسطس على إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات التي تنص على إيقاف الملاحقة القانونية بحال تزوّج المغتصب من الضحية. جاء ذلك نتيجة سنوات من تنظيم الحملات والعمل من قبل مناصري حقوق المرأة.

أعلنت نقابة المهن الموسيقية في مصر أنها تنوي منع فرقة مشروع ليلى اللبنانية من إقامة الحفلات الموسيقية في مصر. في بيان أذيع على شاشات التلفزة، تحدث وكيل النقابة الدكتور رضا حجاب ضد الفرقة، وقال أنه كان يجب "منع" هذه الحفلة. وذلك بعد أيام من عزف الفرقة أمام جماهير غفيرة في "كايرو فستيفال سيتي" في مصر. وكانت صور لمحبي هذه الفرقة يحملون أعلام قوس قزح (التي تدلّ لمجتمعات الميم) خلال الحفلة أثارت جدالاً كبيرًا في مصر وحملة ضد مجتمع الميم في مصر.

  • Around the world

In July 2017, the “Law on Eliminating Violence Against Women,” including domestic violence, was approved by Tunisian Government. The law is also the country's first piece of legislation that recognises domestic violence as a punishable crime.

Jordan's lawmakers have closed a legal loophole that allowed judges to impose light sentences for "honour crimes". Lawmakers amended an article of the penal code which cited "severe anger" a mitigating circumstance for men who kill female relatives in the name of "family honour."

Hundreds of Turkish women marched in Istanbul in July 2017 to protest against men demanding they dress more conservatively. The march, dubbed "Don't Mess With My Outfit", started in the Kadikoy district on the Asian side of the city. Women chanted slogans and carried denim shorts on hangers as examples of the type of clothing some men say they find unacceptable.

The news of the sexual harassment scandal around Hollywood producer Harvey Weinstein prompted women to share their stories of harassment online with the hashtag #MeToo. Twitter reported that the hashtag was shared nearly a million times in 48 hours. On Facebook, the comments and reactions totalled more than 12 million in 24 hours. The hashtag is still being used, however, and more news of harassment in the movie industry are still surfacing, with the latest being Salma Hayek accusing Weinstein of abuse.

• أخبار من حول العالم

في شهر تموز/يوليو، أقرت الحكومة التونسية "قانون القضاء على العنف ضد المرأة" ومن ضمنه العنف المنزلي. ويشكّل هذا القانون التشريع الأوّل في تونس الذي يعترف بالعنف المنزلي كجريمة يعاقب عليها القانون.

 

تمكن المشرعّون في الأردن من سدّ ثغرة قانونية تسمح للقضاة بفرض عقوبات مخففة على "جرائم الشرف". عدّل المشرعون مادة من قانون العقوبات تنص على اعتبار "الغضب الشديد" عذرًا مخففًا للرجال الذين يقتلون النساء في عائلاتهم باسم "شرف العائلة".

 

سارت مئات النساء التركيات في اسطنبول في شهر تموز/يوليو 2017 للاحتجاج ضد الرجال الذين يطالبونهن باعتماد لباس "أكثر حشمة". أطلق على المسيرة اسم "لا تعبث بلباسي" وهي انطلقت من منطقة كاديكوي (Kadikoy) في الجانب الآسيوي من المدينة. ورفعت النساء شعارات وحملت سراويل دينيم قصيرة على شماعات كمثال على نوع الملابس الذي يعتبره بعض الرجال غير مقبولٍ.

 

شجّع خبر فضيحة تحرش جنسي طالت المنتج في هوليوود هارفي واينستاين (Harvey Weinstein)، النساء على مشاركة قصصهم مع التحرّش على الإنترنت عبر هاشتاغ MeToo# أو أنا أيضاً. وقد استعمل الهاشتاغ أكثر من مليون مرّة خلال ٤٨ ساعة على موقع تويتر (Twitter) وحشد أكثر من ١٢ مليون تعليق وتفاعل خلال ٢٤ ساعة على موقع فايسبوك (Facebook). ما زال هذا الهاشتاغ متداولاً وتستمر قصص التحرّش بالانكشاف، وآخرها اتهام الممثلة سلمى حايك واينستاين بالتحرّش.